www.amalkayasseh.blogspot.com

2004/06/03

ما علاقة علي حسن المجيد" علي الكيمائي" بالأكراد العراقيين؟

إن التاريخ هو الذي سيحكم على الأشخاص، ولكن علينا سرد الوقائع كما هي.
أطلق الأكراد على علي حسن المجيد لقب" علي الكيمائي" بسبب اصداره الأمر باستخدام الغازات السامة في الهجوم على مدينة حلبجة الكردية في العراق، مما أدى إلى مقتل آلاف الأكراد عام 1988.
علي حسن المجيد من مواليد 1944 من مدينة تكريت( على بعد 170 كم شمال بغداد)، و هي مسقط راس الرئيس العراقي السابق صدّام حسين، وهم أولاد عم. وكان أيضاً من أوائل رفاق درب الرئيس العراقي السابق ومن أوفى الأوفياء له.
عين وزيراً للداخلية، وكان يعتبر الأداة المنفذة للرئيس صدّام الذي كان يكلفه بالمهام القذرة.
في آذار 1987، عين علي حسن المجيد مسؤولاً لحزب البعث الحاكم في كردستان العراق فمارس سلطته على الشرطة والجيش والقوات غير النظامية في هذه المنطقة.
بعد ذلك بشهرين، شن الجيش العراقي حملة واسعة لاجلاء السكان من مناطق عدة في كردستان واقتيادهم قسراً مع مواشيهم إلى المناطق الواقعة على الحدود الايرانية والسعودية أي خارج مناطق الأكراد التاريخية. وشكل ذلك بداية مرحلة قاسية في كردستان العراق ازدادت قساوة على الأكراد بعد إطلاق إيران في حزيران 1987 هجومها " النصر-أربعة" ضد العراق و كان الأكراد يساندون إيران.
في 17 و 18 آذار 1988 تعرضت مدينة حلبجة الكردية التي تضم 70 ألف نسمة للقصف بواسطة الطائرات وقنابل غاز الخردل ، وقام باعطاء الأوامر علي حسن المجيد، مما أدى إلى مقتل آلاف الأشخاص بينهم نساء وأطفال، وأشارت حصيلة إيرانية إلى سقوط خمسة آلاف كردي.
استناداً إلى تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش، لقي مئة ألف كردي عراقي مصرعهم أو فقدوا خلال حملة القمع التي شنها المجيد.
ويبدو أن الأساليب التي استخدمت في حملة القمع هذه ضد الأكراد كانت السبب في استبعاد علي المجيد من مركز القيادة في كردستان العراق.
في آب 1990، عين علي حسن المجيد حاكماً للكويت بعد دخول القوات العراقية إليها، وسرعان ما قضى على جيوب المقاومة في هذا البلد.
في شباط 1991، استعاد منصبه كوزير للشؤون المحلية في العراق ، الذي كان يتولاه منذ حزيران 1989، وكانت اعمار مدن جنوب العراق التي دمرتها الحرب العراقية – الايرانية ( 1980-1988) تدخل في اطار صلاحياته.
في آذار 1991، قام بدور رئيسي في القمع الدامي لانتفاضة الشيعة في جنوب العراق.

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أرشيف المدونة الإلكترونية

Powered By Blogger
Powered By Blogger
Powered By Blogger

المتابعون


Translate

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة